آخر الأخبار

جاري التحميل ...

طريقة تحليل قصيدة تكسير البنية وتجديد الرؤيا






المقدمة :
 ظهر شعر تكسير البنية اواسط القرن العشرين نتيجة عدةعوامل تاريخية وسياسية وثقافية، اهمها آثار الحربين , نكبة فلسطين , انكسارات العالم العربي وانتشار المد الشيوعي والتلاقح مع الغرب وقد تميز هذا التيار بخرق مقومات القصيدة التقليدية شكلا ومضمونا , وتعامل مع النص الشعري كرؤية شاملة كما وظف الاسطورة والرمز والانزياح، ومن رواده بدر شاكر السياب , صلاح عبد الصبور , محمد بنيس , عبد الوهاب البياتي ,ونازك الملائكة ،ويعد صاحب القصيدة الشاعر(ة) من أبرز رواد هذا الخطاب،فقد ساعدته ثقافته في انشاء شكل شعري يعبر عن مواقفه، فإلى أي حد تجسد قصيدته "عنوان القصيدة "خصائص ومقومات شعر التفعيلة شكلا ومحتوى ؟(تطرح الأسئلة التي طرحت في الامتحان)
العرض:
من خلال قراءتنا لعنوان القصيدة(العنوان) , وبدايتها ونهايتها  نفترض ان موضوعها سيرتبط ب ( مضمون القصيدة) + خرق البنية الايقاعية التقليدية وطريقة توزيع النص => نحن امام قصيدة تكسر و تخرق النظام القديم و تقدم لنا موقف الشاعر من واقعها.
* المضامين :المضامين : تقسيم النص الى وحداته الاساسية * في مستهل القصيدة ...*ثم جاء ليبين ...* وفي نهاية القصيدة...
* الحقول الدلالية : وتوسل الشاعر بمعجم توزع بين حقلين دلاليين ( حقل الامل) و(حقل اليأس ) مع اعطاء امثلة وبيان دورها في القصيدة
* البنية الايقاعية : ولخدمة هذه المضامين والحقول وظف الشاعر بنية ايقاعية ويتجلى ايقاعهاالخارجي من خلال خرق النظام العمودي ذي الشطرين المتساويين المتناضرين/ وحدة القافية والروي / وكبديل للمقاطع والاسطر الشعرية المتفاوتة الطول المبتدئة والمنتهية ببياض بالاضافة الى التنويع في الروي والقافية + الجمل الشعرية ( طويلة/قصيرة/متوسطة ).كما وضف بحرا من البحور الخليلية وهو بحر (ذكر اسم البحر) . اما الايقاع الداخلي للقصيدة فقد وقف على التوازي الذي توزع بين التام والغير تام كما حضر تكرار السطر الشعري وتكرار بعض الاصوات ، وقد تجسدت التكرارات في مد القصيدة بالتجانس الموسيقى . وتفسر هذه الهيمنة التدفق الشعوري العاطفي الوارد في النص والمطبوع بنوع من التيه والحظر / الضياع / ...
* الصورة الشعرية: تجاوزت المألوف سواء من خلال مكوناتها او دلالاتها فالشاعر توسل بالانزياح ( إسناد شيء غير عاقل لشيء عاقل ) => /نامت يدي /دلالي/اما النحوي=> جف على خطواته قلبه / والعروضية هو ذلك الجرس الموسيقي المتناغم . كما وضف الرمز /ديني / تاريخي / طبيعي / ادبي / شخصي .
( + بالنسبة لتجديد الرؤيا ) :اما على مستوى الاسطورة فالنص غني بها .... وقد ادت هذه الصور وظيفة  ثأتيريةقوامها تبليغ رؤيا الشاعر بخصوص واقعه.
* الاسلوب : حضور واضح للجمل الفعلية ... الى جانب الجمل الاسمية....حضر في النص الاسلوب الخبري...والانشائي...ولقد تمظهرا من خلال الاستفهام التمني الامر , كما توزعت الضمائر بين المتكلم ...والغائب..والمخاطب...
*الخخالخاتمةاتمة
 هكذا يمكن القول إن الشعر الحداثي قد أخد قطيعة جذرية مع الشعر الإحيائي و الرومانسي وذلك بفضل امتلاك شعرائه لرؤيا فنية و فكرية متميزة من خلال انفتاحهم على الثقافات الأجنبية، فالشاعر في قصيدته عالج مواضيع عديدة داخل فضاء تتضافر فيه الرموز والإيحاءاتُ، وجسَّدَ معجمها بعمقه اللغوي ، ورسم صور شعرية تعتمد على الانزياح،كما اعتمد على الرمز الاسطوري،ومن كلّ هذا وذاك، نستنتج أنّ القصيدة تنتمي إلى  تجديد الرؤيا وتكسير البنية

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

دنيا التعليم

2016